ما الفرق بين السجل التجاري والاسم التجاري والعلامة التجارية؟

ما الفرق بين السجل التجاري والاسم التجاري والعلامة التجارية؟

الاثنين , 1 مارس , 2021

يعتقد الكثير من الناس أن تسجيل أسمائهم التجارية لدى السجل التجاري يعني حماية ذلك الاسم كعلامة تجارية تلقائياً وهذا خطأ شائع حيث أنه هناك فرق بين الأسماء التجارية والعلامات التجارية.

لا يمكن للمنشأة تسجيل أكثر من اسم تجاري، وقد تملك المنشأة عدة علامات تجارية، إذا كانت المنشأة تبيع عدة منتجات وتضع على كل منتج علامة خاصة به. وقد تكتفي بعلامة تجارية واحدة كي تعرف جميع منتجاتها بتلك العلامة، كما أن بعض الشركات تسجل اسمها التجاري أو جزء منه كعلامة تجارية.

  • يعتقد كثير من الاشخاص ان امتلاك السجل التجاري يعطي له الحق في استخدام اسم الشركة او المنتج الخاص به دون غيره وهذا اعتقاد خاطئ حيث نوضح الفرق بين السجل التجاري والعلامة التجارية: -
    • السجل التجاري: يكون اما اسم الشركة او الشخص. بينما العلامة التجارية عباره عن كل ما يميز منتجا أو سلعة أو خدمة عن غيرة او اسم الشركة.
    •  السجل التجاري: لا يتم حماية الاسم التجاري من التقليد حيث يمكن عمل نفس الاسم داخل دائرة سجل اخر او تغيير نوع الشركة من تضامن الى فردية الى توصية بسيطة وهكذا بنفس الاسم ولا يمكن شكوى او مقاضاة الغير او الاحتفاظ بالاسم دون الأخرين.
    • بينما العلامة التجارية يتم حماية العلامة التجارية المسجلة من التطابق والتشابه ويجوز شكوى الغير والمطالبة بغلق المنشأة واخذ تعويض في حال وقوع اضرار.
    •  السجل التجاري: لا يتمتع مالك الاسم التجاري باي حق من الحقوق التي يتمتع بها مالك العلامة التجارية مثل (الشكوى من التقليد - البيع – الرهن – الترخيص للغير بالانتفاع – الاقتراض بضمان العلامة التجارية من البنوك ).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

ابقى على إطلاع لكل جديد ومهم في عالم ريادة الأعمال بالاشتراك بقوائمنا البريدية